بسم الله الرحمن الرحيم


*علم الحديث : "هو علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد" .

*أقسام علم الحديث : 1- علم الحديث رواية . 2- علم الحديث دراية .

*الأطوار التي مر بها علم مصطلح الحديث :

1- طور النشأة .

2- مرحلة التكامل .

3- مرحلة التدوين لعلوم الحديث مفرقة .

4- مرحلة التآليف الجامعة .

5- مرحلة النضج والاكتمال في تدوين فن ( علوم الحديث ) .

6- مرحلة الركود العلمي .

7- مرحلة اليقظة والتنبه في العصر الحديث .

*تعريفات أولية : ( الحديث – الخبر – الأثر ).

1- الحديث : " ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي مما لا مجال للرأي فيه " .

2- الخبر : " أعم من الحديث فهو ما جاء عن النبي والخبر ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن غيره كالصحابة والتابعين " .

3- الأثر : " مغاير للحديث ، فهو ما أضيف إلى الصحابة والتابعين " على رأي فقهاء خراسان.

4- السند أو الإسناد : " سلسلة الرجال الموصلة للمتن" .

5- المُسْنَد : " كل كتاب جمع مرويات كل صحابي على حدة " .

6- الجماعة : البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد كما هو اصطلاح ابن حجر والمجد ابن تيمية.

7- الستة : الجماعة السابقون .

8- متفق عليه : اتفاق البخاري ومسلم على إخراج حديث ما .

9- أصحاب السنن : أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

10- أخرجه الخمسة : وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه و الإمام أحمد في المسند .


أقسام الخبر باعتبار من نسب إليه :

1- الحديث القدسي : " ما رفعه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تبارك وتعالى" .

2- الحديث المرفوع : " ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف" .

3- الحديث الموقوف : " ما أضيف إلى الصحابة y من قول أو فعل أو تقرير متصلاً كان أو منقطعاً " .

4- الحديث المقطوع : " ما أضيف إلى التابعين فمن دونهم موقوفاً عليهم من أقوالهم وأفعالهم " .

*أقسام الخبر من حيث القبول والرد :

1- الخبر المقبول . 2- الخبر المردود .

*أولاً : الخبر المقبول : ينقسم إلى أربعة أقسام وهي :

1- الصحيح لذاته : " ما اتصل سنده بقل عدل تام الضبط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة " .

2- الصحيح لغيره : " هو الحديث الحسن لذاته إذا روي من وجه آخر مثله أو أقوى منه " .

3- الحسن لذاته : " هو الحديث الذي اتصل سنده بقل عدل خف ضبطه غير شاذ ولا معلل " .

4- الحسن لغيره : " هو الحديث الضعيف إذا تعددت طرقه ويمكن أن ينجبر بغيره " .

*يلحق بالحديث المقبول : الناسخ والمنسوخ – المحكم والمختلف :

1- النسخ : " رفع حكم شرعي ثابت بخطاب متقدم بخطاب متراخ عنه " .

2- المحكم : " هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة غيره " .

3- المختلف : " هو الحديث المقبول المعارض من غيره في درجته " .

*ثانياً : الخبر المردود : " هو حديث لم تتحقق فيه شرائط القبول " . ويرجع إلى أمرين :

1- الطعن في الراوي . 2- الطعن في الإسناد .

*شروط رواية الحديث المردود :

1- ان لا يكون حديثاً موضوعاً .

2- أن لا يتعلق بالعقائد والاحكام .

3- أن يروى بصيغة التمريض : قيل ، لا بالجزم : قال .

*حكم العمل بالحديث المردود : يعمل به في فضائل الأعمال دون الحلال والحرام وهو قول الجمهور .

*أقسام الخبر المردود المتعلقة بالطعن في الراوي :

1- الحديث الموضوع : " هو الخبر المكذوب المختلق المصنوع الذي ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كذباً " .

2- الحديث المتروك : " هو الحديث الذي في إسناده راوٍ متهم بالكذب ولا يعرف الحديث إلا من جهته " .

3- الحديث المنكر : " هو ما رواه الضعيف مخالفاً للثقة " .

4- الحديث المُدْرَج : " هو ما غير في سياق إسناده أو أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل " .

5- الحديث المضطرب : " هو الحديث الذي يروى على أوجه مختلفة لا مرجح بينهما ولا يمكن الجمع " .

6- الحديث المُصَحَّف : " هو تغيير الكلمة في الحديث عن الهيئة الصحيحة إلى غيرها " .

7- الحديث المجهول : " هو من لم تعرف عينه أو صفته " ، وهو ثلاثة أنواع : ( مجهول العين – مجهول الحال – مجهول العين والحال " المبهم " ) .

*أقسام الخبر المردود المتعلقة بالسقط في الإسناد :

1- الحديث المعلق : " ما حذف من أول إسناده راوٍ أو أكثر على التوالي ، أو يحذف جميع الإسناد ، أو يحذف كل الإسناد عدا الصحابي " .

2- المنقطع : " هو ما سقط من إسناده قبل الصحابي راوٍ واحد أو أكثر لا على التوالي " .

3- المعضل : " هو ما سقط من إسناده راويان فأكثر على التوالي " .

4- المرسل : " ما رفعه التابعي صغيراً كان أو كبيراً إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5- المدلس : " إخفاء ما أسقط من السند عن قصد " ، وهو قسمان : ( تدليس الإسناد – تدليس الشيوخ ).

6- المرسل الخفي : " هو الحديث الذي عمن عاصره ولم يسمع منه ولم يلقه " .

* أولاً: وتدليس الإسناد أربعة أقسام :

1- تدليس الإسقاط : " وهو أن يروي المحدث عمن لقيه وسمع منه ما لم يسمع منه ، موهماً أنه سمع منه ، أو عمن لقيه ولم يسمع منه موهماً أنه لقيه وسمع منه " .

2- تدليس التسوية : " وهو أن يسقط الراوي ضعيف بين ثقتين " .

3- تدليس القطع : " وهو أن يقطع اتصال أداة الرواية بالراوي " .

4- تدليس العطف : " وهو أن يصرح بالتحديث عن شيخ له ، ويعطف عليه شيخاً آخر لم يسمع منه ذلك المروي " .

5- تدليس الشيوخ : " ان يروي عن شيخ حديثاً سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما لا يعرف به كي لا يعرف " .


هذا والله اعلم وصلى الله وسلم على نبيه محمد