الصوماليون يتبرءون من ادعاء أن الحبشي مفتي الصومال..
الحمد لله رب العالمين والصلاة على رسوله الكريم وبعد:
فاننا نحن ابناء الجالية الصومالية في السويد نفيد بأننا قد فوجئنا بما يدعيه الحبشيون أتباع المدعو عبد الله الحبشي من أن شيخهم كان يوما ما مفتي الصومال ونؤكد أن هذا كذب لا أساس له من الصحة، ونحن نشهد أنه يوم أن كان المدعو عبد الله الحبشي في السويد وبالتحديد في أحد دروسه في مدينة شيفلنغ بضواحي مدينة مالمو (جنوب السويد) سأله الاخوة الصوماليون هل كنت يوما ما مفتي الصومال فأجاب بالنفي (لا) واعترف بأنه لم يزر الصومال الا مرة واحدة منذ ثلاثين سنة وكان السائل هو الأخ إخيار محمد علي هو الذي وجه اليه هذا السؤال. وقد تكلموا معه باللغة الصومالية فلم يفهم شيئا من كلامهم باللغة الصومالية حتى اضطروا أن يتفاهموا معه باللغة العربية.
ولقد صارت هذه الكذبة شائعة بين الناس بل وهو قد اطلع عليها لا سيما من خلال كتبه التي تصدر بترجمته ويكتب فيها أنه مفتي الصومال " فلماذا يوافقهم على هذا الكذب . (أنظر كتابه المقالات السنية ص 4).
ثم اذا كان مفتي الصومال فلا بد على الأقل أن يفهم لغة أهل الصومال ؟. وهو قد اعترف بدوره بأنه لا يتكلم الصومالية.
نحن نعلن أن هذا افتراء وكذب نستنكره ونحن أعلم ببلادنا من أتباع هذا الرجل الذين يطرونه بشتى الأكاذيب ولا نعرف رجلا من مشايخ ديارنا سوى الشيخ شريف عبد النور، ولم يكن لقب مفتي الصومال معروفا ومتداولا أصلا في الصومال فمن أين أتى هؤلاء بهذا الكذب.
هذا ما أردنا بيانه للناس حتى لا يتجرأ هؤلاء على أن يكذبوا عليهم باسم أبناء الصومال.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيه الكريم.
رد بعض الأفاضل على مذكرات همفر المزعومة
إن ما ورد في هذه المذكرات هو محض هراء وكلام عار عن الدليل لا ينطلي إلا على أحد رجلين الأول : جاهل جهلا مركبا غبي لا يفرق ما بين كوعه وكرسوعه.
والثاني : صاحب هوى مبتدع عدو لدعوة التوحيد. مذكرات همفر باطلة من اصلها وهمفر شخصية وهمية : وبعد دراستي لهذه المذكرات تبين لي أن هذه المذكرات من نسج خيال فرد أو مجموعة المقصود منها تشويه دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الل بالكذب والافتراء والأدلة على ما أقول كثيرة إليك بعضا منها :
أولا : بتتبع التواريخ المذكورة يظهر لنا أن همفر لما التقى بالشيخ رحمه الله كان عمر الشيخ الافتراضي وقتئذ عشر سنين !!!!!!!!! وهذا أمر لا يتناسب بل يتناقض مع ماذكر في المذكرات ص30 من أن همفر تعرف على شاب كان يتردد على هذا الدكان يعرف اللغات الثلاث التركية والفارسية والعربية ،كان في زي طلبة العلوم الدينية وكان يسمى محمد بن عبدالوهاب وكان شابا طموحا للغاية ..اهـ.
وإليك تفصيل ذلك بالدليل :
- ذكر في ص13 أن وزارة المستعمرات البريطانية أوفدته إلى الآستانة ـ مركز الخلافة الإسلامية ـ سنة 1710 م = 1122هـ.
- ذكر في ص18 أنه مكث في الآستانة سنتين ثم رجع إلى لندن حسب الأوامر لتقديم تقرير مفصل عن الأوضاع في عاصمة الخلافة .
- ذكر في ص22 أنه مكث في لندن ستة أشهر .
- ذكر في ص22 أنه توجه إلى البصرة وأخذت منه الرحلة ستة أشهر. وفي أثناء وجوده في البصرة التقى بالشيخ رحمه الله يكون مجموع التواريخ الماضية هو 1713م أي سنة 1125 هـ فيكون عمر الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وقت لقاء همفر به عشر سنين !!! وهذا واضح جدا في بطلان هذه المذكرات جملة وتفصيلا .
ثانياً: ذكر في المذكرات ص100 أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله أظهر دعوته في سنة 1143هـ وهذا كذب واضح حيث إن تاريخ إعلان الشيخ رحمه الله دعوته هو نفس التاريخ الذي توفي فيه والده وهو سنة 1153هـ.
فانظر إلى هذا التفاوت الواضح في التاريخ .
ثالثا : إن موقف الحكومة البريطانية من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ليس التأييد والدعم وإنما هو العداء والمحاربة كما سيأتي معنا بدليله .
رابعا : لا نجد ذكرا لهذه المذكرات في سالف الزمان رغم حرص أعداء هذه الدعوة المباركة على تشويهها ونشر كل مايسيء إليها وخروجها في هذا الوقت المتأخر دليل على افترائها وتلفيقها .
خامسا :همفر هذا نكرة لا يعرف فأين هي المعلومات التفصيلية عنه من حيث اسمه ورتبته وما يتعلق بوظيفته ومهمته من كتب ووثائق الحكومة البريطانية ؟؟!!
سادسا :إن الذي يقرأ هذه المذكرات يجزم بأن مؤلفها ليس نصرانيا لوجود كثير من العبارات التي فيها الطعن والانتقاص بالدين النصراني والإنجليز أنفسهم وبعض العباراتالتي فيها مدح الإسلام من ذلك على سبيل المثال انظر ص14،15،16،24،26،48،50،66 .
سابعا : النسختان المطبوعتان ترجمة لهذه المذكرات لم يذكر فيهما أية معلومات عن هذه المذكرات من حيث النسخة الأصلية التي ترجمت عنها وهل هي مطبوعة أم مخطوطة ؟ وبأي لغة ؟
ثامنا : المترجم نكرة ففي النسخة أ لم يذكر عنه أي شيء وفي النسخة ب رمز لنفسه بـ < د.م.ع.خ> !!
تاسعا : كثرة الفروق بين النسختين المترجمتين وبعضها فروق جوهرية .
عاشرا : في النسخة ب تاريخ ترجمة هو 25 حزيران 1990 فهل مثل هذه الوثائق المهمة تبقى حبيسة ولا ترى النور إلا بعد وفاة الشيخ رحمه الله !!!!
الحادي عشر : اتفقت النسختان على كتابة تاريخ 2/1/1973 في نهاية المذكرات وهذا التاريخ لا أدري ماهو : هل هو تاريخ كتابة هذه المذكرات من همفر كما هو ظاهر !!! وهذا يؤكد كذب هذه المذكرات إذ أن وفاة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله قبل هذا التاريخ بــ 179 عاما !! أم هو تاريخ افتراء واختلاق هذه المذكرات ؟!!