تلتقي المراجعُ التي تؤرِّخ للعشائر الأردنية على إطلاق إسم عشائر البلقاوية على العديد من العشائر التي تتوزَّع في المناطق التي كان يطلقُ عليها اسمَ البلقاء في التقسيمات الادارية في العهد العثماني (مادبا،عمان،السلط) ،وهذه العشائر حسب ما أوردها كتابُ »مقدمة لدراسة العشائر الاردنية « لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبَّادي هي عشائر الغنيمات (أبو الغنم) ، والحديد ، والشوابكة ، والقْرِضة ، والثوابية، والمصاروة ، والازايدة ، والنعيمات ، والدعجة ، والسويلميون ، والرقَّاد ، والدبايبة .

ويذكر كتاب » قاموس العشائر في الأردن وفلسطين « لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أن عشيرة الدبايبة البلقاوية من عشائر الأردن ، وأصلهم من دبِّين ، منعشيرة الحديد ، وأقاربهم فيها يدعون الدهون ، وهم ثلاث فرق هي البكور والحمدان والفرج ، ومساكنهم في القويسمة ، ويذكر أنَّ جَدَّ عشيرة الحديد في الاردن فيَّاد بن رسلان ارتحل من الشام في أوائل القرن السابع عشر الميلادي واستقرَّ في البلقاء لتتشكَّل من أعقابه عشائر الحديد التي تضمُّ عشيرة الحديد (المبرزين ) والقهوي والحنيطيين والدبايبه والرقَّاد والزْففة (العميان ، العراقية ) والشوابكة والأديات والجراونة (الحنيطي) .

ويذكر الجزء الأول من كتاب »موسوعة قبائل العرب« لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أن جدَّ عشائر الحديد في البلقاء فياض بن رسلان هاجر من الشام في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي تقريبا ونزل في البلقاء ، وتنقسم عشائر الحديد إلى خمسة أفخاذ هي : الحنيطيين ، الدبايبة ، الرقاد ، الزْففة ، الشوابكة .


ويذكر الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثاني من كتابه »موسوعة قبائل العرب« أن عشيرة الدبايبة هي عشيرة من الحديد بمنطقة البلقاء ، أصلها من قرية دبين بعجلون ، ولا يزال لهم أقرباء فيها يُدعون بالدهون ، وتنقسم إلى ثلاث فرق : البكور ، الحمدان ، والفرج ، ومنازلها بالقويسمة .

ويذكرُ الأديب المؤرِّخ روكس بن زائد العُزيزي في كتابه »معلمة للتراث الأردني« أنَّ جَدَّ عشائر الحديد (لم يذكر اسمه ) نزحَ من ديار الشام قبل أكثر من ثلاثمئة سنة وأقام في البلقاء، ويشيرُ إلى أن عشائر الحديد تضمُّ العشائر التالية :

1- الحنيطيين (الإحنيطيين) ، وينتسبون الى جَدِّ الحديد ويقيمون في أبو علنده .
2- الدبايبه ، نسبةً الى دبِّين في شمال الأردن ، ولهم أقارب فيها (الدهون) ، ويتفرَّعون الى البكور والحمدان والفرج .
3- الرقَّاد ، وهم في الأصل من قبيلة الزيادنة التي تضم آل التل (إربد) وآل العرموطي (بيت إكسا-عمان) ، وكانوا قد ارتحلو من حوران الى الكفير( الأكفير) ، ثم ارتحلوا إلى المشيرفة .
4- الزْففة ، وأصلهم من بلى من قضاعة ، هاجر جَدُّهم من الحجاز وأقام في ماعين ، ثم استقرَّ في اليادودة وخريبة السوق ، وتتوزَّع الزْففة إلى عدَّةِ فروع هي : البصابصة ، والبلوش ، والطلافيح ، والعميان ، والعويمر ، والهميسات.