إعراب الآية رقم (120): {إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِها وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (120)}.

الإعراب:

(إن) حرف شرط جازم
(تمسس) مضارع مجزوم فعل الشرط و(كم) ضمير مفعول به
(حسنة) فاعل مرفوع
(تسؤ) مضارع مجزوم جواب الشرط و(هم) ضمير متّصل مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هي الواو عاطفة
(تصبكم سيّئة) مثل تمسسكم حسنة
(يفرحوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل الباء حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يفرحوا)، الواو حرف عطف
(إن تصبروا) حرف شرط جازم وفعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل
(تتّقوا) مثل تصبروا ومعطوف عليه
(لا) نافية
(يضرّ) مضارع مرفوع والفاء مقدّرة و(كم) ضمير مفعول به
(كيد) فاعل مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه
(شيئا) مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب أي شيئا من الضرر
(إنّ) حرف مشبّه بالفعل
(اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب الباء حرف جرّ
(ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحيط
(يعملون) مضارع مرفوع... والواو فاعل
(محيط) خبر إنّ مرفوع.

جملة: (تمسسكم حسنة) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (تسؤهم) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.

وجملة: (تصبكم سيّئة) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

وجملة: (يفرحوا بها) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.

وجملة: (تتّقوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة تصبروا.

وجملة: (لا يضرّكم كيدهم) في محلّ جزم جواب الشرط بتقدير الفاء.

وجملة: (إنّ اللّه... محيط) لا محلّ لها استئنافيّة.

وجملة: (يعملون) لا محلّ لها صلة الموصول الاسميّ أو الحرفيّ (ما).

الصرف:

(كيد) مصدر سماعيّ لفعل كاد يكيد باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.
(محيط)، اسم من أحاط الرباعيّ وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين وسكّن حرف العلّة للثقل، وفي اللفظ إعلال، أصله محوط بسكون الحاء وكسر الواو، استثقلت الكسرة على الواو فنقلت حركتها إلى الحاء فأصبح محوط بكسر الحاء وسكون الواو، ثمّ قلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها فأصبح (محيط) .

البلاغة:
1- التعبير هنا بالمسّ مع الحسنة وبالإصابة مع السيئة لمجرد التفنن في التعبير على سبيل الاستعارة المكنية. وهذا من بديع الكلام الذي تتقطع دونه الأعناق.

الفوائد:
1- قوله تعالى: (لا يَضُرُّكُمْ) فهو مجزوم بجواب الشرط وقاعدة الفعل المضعف إذا جزم فلحركته ثلاثة أوجه: الأول أن يحرك حركة موافقة لحركة عين الفعل، الثاني أن يتحرك بالفتح لخفة الفتحة، وهناك قراءة ثالثة للفعل (يضركم) بكسر الضاد وظهور السكون على آخر الفعل. وهذه القراءة على (فك إدغام الفعل المضعف لدى جزمه).