لقد جاء في كتاب الله العزيز توضيحا ان الغيب الذي كان يطلع الله عليه رسله كان بواسطة الوحي, وهو الغيب الذي اراد لله لرسله ان يصل اليهم, وهذا دليل على ان العلاقة بين الله سبحانه وتعالى وبين ورسلة كانت بالوحي, والوحي لا يتصل الا برسل الله الذين ارسلهم وذكرهم بالقرآن ولقد ارسلوا للانس والجن معا كما سيأتي معنا ولقد توقفوا بامر الله وذلك في قوله تعالى:
ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك وما كنت لديهم اذ يلقون اقلامهم ايهم يكفل مريم وما كنت لديهم اذ يختصمون سورة آل عمران - آية 44
تلك من انباء الغيب نوحيها اليك ما كنت تعلمها انت ولا قومك من قبل هذا فاصبر ان العاقبة للمتقين
سورة هود - آية 49
ذلك من انباء الغيب نوحيه اليك وما كنت لديهم اذ اجمعوا امرهم وهم يمكرون
سورة يوسف - آية 102
اذا علمنا ان الغيب الذي سمح به الله سبحانه وتعالى لا يكون الا بالوحي.


هل يستحيل الاطلاع على الغيب لغير للّه؟  824401


من يعلم الغيب:

الغيب لا يعلمه الا الله وحده ولقد قسمه الى قسمين فمنه غيب بينه وبين رسله وذلك في قوله تعالى: ولا يحيطون بشئ من علمه الا بما شاء(اية الكرسي – سورة البقرة) وهذا دلالة على انه هو الذي يطلعهم على ما شاء من علمه اي رسله الذين ارتضاهم, وغيب لا يطلع عليه احدا وذلك في قوله تعالى:
وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين سورة الأنعام - آية 59
قل لا يعلم من في السماوات والارض الغيب الا الله وما يشعرون ايان يبعثون سورة النمل - آية 65
ويقولون لولا انزل عليه اية من ربه فقل انما الغيب لله فانتظروا اني معكم من المنتظرين سورة يونس - آية 20


هل الجن تعلم الغيب؟:

نبداء بهذه الاية الكريمة التي تتكلم عن علاقة الجن بسيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام:
فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته الا دابة الارض تاكل منساته فلما خر تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين سورة سبأ - آية 14
هذه الاية من كتاب الله والتي تذكر قصة الجن بسيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام اي انهم في زمن نبي الله سليمان لم يكونوا يعلمون الغيب فكيف لهم ان يعلموه بعد نزول القرآن الكريم وهذا باعتراف الجن ان السماء قد ملئت بالحرس الشديد والشهب وان مقاعد سمعهم لم تعد:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (١)
وهذا دلالة على علم الجن بنزول القرآن الكريم والذي وصفوه كما جاء بالايات التالية والتي تذكر ايضا كل اكاذيبهم واقواويلهم على الله وعن علاقتهم بالانس انهم كانوا لا يزيدون الانس الا رهقا, وردا على ادعائهم انه لن يبعث الله احد بعد عيسى عليه الصلاة والسلام, فوصفوا القرآن الكريم بهذه الاية:
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (٢)



ان علم الغيب الذي سمح الله به توقف عند توقف الانبياء والرسل صلى الله عليهم وتوقف عند خاتم الانبياء والرسل محمد عليه الصلاة والسلام, وانه ليس هناك من بعده من يتلقى الوحي ليطلع على الغيب والكل يعرف ان اخر عهد الوحي بالارض كان بوفاة رسول الله الكريم.





وبهذا ردا على الدجالين المشعوذين الذين يضللون الناس بكذبهم على الله وعلى الناس ويقودونهم للشرك به انهم يعلمون الغيب, وبما ان الجن والانس مجبرين على ان يقولوا للناس من اين يأخذون معلوماتهم ومن اين يتزودوا بها, فسيقولون لك وهم يكذبون انها من غيب الله اطلعهم عليها, او انهم اولاياء لله ويملكون حق الحصول على هذه العلوم وبهذا يعودون مجبرين ليعترفوا وليذكروا ان الله سبحانه وتعالى وحده من يملك علم خلقه ومصيرهم وبهذا تكون الجن والانس ما زالت مستمرة بالكذب على الله وانهم ينسبون لانفسهم درجة القربة من الله فكيف يكون عبدا مقربا من الله ويقر ويؤمن بان علم الغيب لا ينبغي الا لله عز وجل ويكذب على عباده, وهم ايضا يعلمون ان علم الغيب الذي سمح به الله لا يكون الا بالوحي فهل الجن والانس بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام ما زالوا يتلقون وحيا من الله وهل هم رسل الله والرسول الكريم هو خاتمهم.



اما الرؤية الصالحة فهي بشارة او تحذير من الله وهي من الغيب الذي يطلع الله عليه عباده مباشرة وهذا لا يعتبر وحيا وللرؤيا شروطا واعتبارات فهي شهادة صلاح بحق من يراها وهي ما بقى من المبشرات وهي ليس شهادة نبوة بل هي تصديق لصفات الانسان بالصلاح على منهاج النبوة.
قال- صلى الله عليه وسلم - : "إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ، وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا، وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، وَالرُّؤْيَا ثَلاَثَةٌ: فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ، وَلاَ يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ".(أخرجه مسلم - 6042)