1- شارك فى المناسبات الخاصة لزملائك فى العمل، مثل أعياد الميلاد والزواج والعزاء، واندمج وسط زملائك وزميلاتك وقدم لهم الهدايا المناسبة وتعامل معهم بتلقائية وعفوية لتكسب ودّهم، وتسمح لهم بتفهم شخصيتك.
2- لا بدّ من أن تثق فى نفسك وفى موهبتك وقدراتك وإمكاناتك، وتعمل على تطوير ذاتك، وتُركّز على الإيجابيات فى شخصيتك، وعليك أيضًا الاهتمام بالمشاركة فى الأعمال الجماعية.
3- لا تُضخّم الأمور، فمن الطبيعى أن يولّد التعامل والاحتكاك فى العمل بعض المشكلات مع الزملاء أو المديرين أو المحيطين فى بيئة العمل، فلا تعط الأمور حجمًا أكبر من حجمها الطبيعى، وحلّل المشكلة من زاويا متعدّدة، وأحسن الظن مع أخذ الحيطة والحذر اللازمين.
4- واجه مشكلاتك وأزماتك بشجاعة ولياقة ولباقة فى الوقت ذاته، ولا تكن سريع التأثر والغضب والاكتئاب، فليس كل شىء يستحق الغضب، وعليك التفكير فى مشكلاتك بشكل موضوعى للبحث عن الحل المناسب واتخاذ القرار الصحيح.
5- كن شخصًا متعاونًا فى عملك مع زملائك وزميلاتك، ولا تعزل نفسك عنهم كليّة، وتناقش معهم فى موضوعات مختلفة بثقة وذكاء دون خوف أو تردّد، فالتواصل والتفاعل فى العمل يزيد من الترابط بينك وبين زملائك ورؤسائك، ويمكنك من فهم الشخصيات المحيطة بك بالشكل الصحيح، وبالتالى التوصل إلى أسلوب التعامل الأنسب مع كل شخصية من المحيطين بك.
[size=32] [/size]