السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجموعة فتاوي واقوال بعض العلماء المذهب المالك
امام دار الهجرة مالك....القاضي عياض
ابو عبدالله القرطبي..عبدالحميدبن باديس
ابو الوليد الباجي ..مبارك الميلي
ابن عبد البر ..ابو بعلى الزواوي
امام دار الهجرة مالك....القاضي عياض
ابو عبدالله القرطبي..عبدالحميدبن باديس
ابو الوليد الباجي ..مبارك الميلي
ابن عبد البر ..ابو بعلى الزواوي
رحم الله الجميع
تعليق التمائم
أما التمائم فلم يثبت شىءٍ،وكذلك النشرة لم يثبت منها شىءٍ،بل ثبت منها النهى.
ففي شرح العيني على البخاري في باب الرقى، سُئل ماللك عن المرأة ترقي بالحديدة والملح وعن الذي يكتب ويُعلِّقه عليه،
ويعقد في الخيط الذي يربط به الكتاب سبع عقد ،والذي يكتب خاتم سليمان في الكتاب؟
فكرهه كله وقال: لم يكن من أمر الناس .اهـ
وروى الإمام أحمد في مسنده قوله صلى الله عليه وسلم
[من علَّق تميمة فقد أشرك]
وقوله صلى الله عليه وسلم:
[من علق تميمة لاتمَّ الله له،ومن علَّق ودعة لا ودعه الله]
هذه الاحاديث صحيحة الإسناد في (الجامع الصغير)
[ أبو يلى الزولوي،البصائر،عدد16مجلد(1)(ص5 )سنة 1937]
ففي شرح العيني على البخاري في باب الرقى، سُئل ماللك عن المرأة ترقي بالحديدة والملح وعن الذي يكتب ويُعلِّقه عليه،
ويعقد في الخيط الذي يربط به الكتاب سبع عقد ،والذي يكتب خاتم سليمان في الكتاب؟
فكرهه كله وقال: لم يكن من أمر الناس .اهـ
وروى الإمام أحمد في مسنده قوله صلى الله عليه وسلم
[من علَّق تميمة فقد أشرك]
وقوله صلى الله عليه وسلم:
[من علق تميمة لاتمَّ الله له،ومن علَّق ودعة لا ودعه الله]
هذه الاحاديث صحيحة الإسناد في (الجامع الصغير)
[ أبو يلى الزولوي،البصائر،عدد16مجلد(1)(ص5 )سنة 1937]
الذبح عند شراء دار جديدة خوفًا من الجن
قالصلى الله عليه وسلم: ـ((لعن الله من ذبح لغير الله)) رواه مسلم.
وفي هذا الزمان يعتقد الجُهَّال من المُنتمين إلى الاسلام في الشرق والغرب،أن الشخص إذا بنى بيتًا جديدًا،
يجب عليه أن يذبح ذبيحة للجن الذين يسكنون في ذلك المكان،ليكفوا عن أذاه ....
[تقي الدين الهلالي ،((سبيل الرشاد (ج2 /ص354 )]
قال الشيخ مبارك الميلمي :ونُهِيَ عن ذبائح الجن وما ذُبح للطيرة،نحو أن تشتري دارًا فتذبح لتستخرج العين ،ولئلايصيبك مكروه من جنها
وتقدمت فتوى ابن شهاب في الذبح لإجراء العين(استخراج ماء أو حفر بئر)
واحكم عليه بحكمة ما ذبح على النصب ،وذلك لأنه من عبادة الجن التي كانت معروفة عند العرب فأنكرها القرآن ،قال تعالى
{ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ }
(الأنعام100)
{ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا }
(الجن:6)
قال ابن شهاب ((بئس والله ما صنع،ما حل له نحرها ولا الأكل منهاأما بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نهى أن يذبح للجن؟ لأن مثل هذا ـــ وأن ذكر اسم الله عليه ــــ مُضاهِ لما ذُبح على النصب، وسائر ما أُهلَّ لغير الله به))
[((رسالة الشرك ومظاهره))(ص 221)]
وفي هذا الزمان يعتقد الجُهَّال من المُنتمين إلى الاسلام في الشرق والغرب،أن الشخص إذا بنى بيتًا جديدًا،
يجب عليه أن يذبح ذبيحة للجن الذين يسكنون في ذلك المكان،ليكفوا عن أذاه ....
[تقي الدين الهلالي ،((سبيل الرشاد (ج2 /ص354 )]
قال الشيخ مبارك الميلمي :ونُهِيَ عن ذبائح الجن وما ذُبح للطيرة،نحو أن تشتري دارًا فتذبح لتستخرج العين ،ولئلايصيبك مكروه من جنها
وتقدمت فتوى ابن شهاب في الذبح لإجراء العين(استخراج ماء أو حفر بئر)
واحكم عليه بحكمة ما ذبح على النصب ،وذلك لأنه من عبادة الجن التي كانت معروفة عند العرب فأنكرها القرآن ،قال تعالى
{ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ }
(الأنعام100)
{ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا }
(الجن:6)
قال ابن شهاب ((بئس والله ما صنع،ما حل له نحرها ولا الأكل منهاأما بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
نهى أن يذبح للجن؟ لأن مثل هذا ـــ وأن ذكر اسم الله عليه ــــ مُضاهِ لما ذُبح على النصب، وسائر ما أُهلَّ لغير الله به))
[((رسالة الشرك ومظاهره))(ص 221)]