بقية شرح الدرس الثامن عشر من الدروس المهمه لعامة الامة( بن باز) 2 1



ثامناً: صفة دفن الميت:
بقية شرح الدرس الثامن عشر من الدروس المهمه لعامة الامة( بن باز) 2 733
المشروع تعميق القبر إلى وسط الرجل، وأن يكون فيه لحد من جهة القبلة، وأن يوضع الميت في اللحد على جنبه الأيمن، وتحل عقد الكفن، ولا تنزع بل تترك،
ولا يكشف وجهه سواء كان الميت رجلاً أو امرأة، ثم ينصب عليه اللّبِن، ويطين حتى يثبت ويقيه التراب، فإن لم يتيسر اللَّبِن


فبغير ذلك من ألواح، أو أحجار، أو خشب يقيه التراب، ثم يهال عليه التراب، ويستحب أن يقال عند ذلك:
(باسم الله، وعلى ملة رسول الله)، ويرفع القبر قدر شبر، ويوضع عليه حصباء إن تيسر ذلك، ويرش بالماء. ويشرع للمشيعين أن يقفوا عند القبر ويدعوا للميت،
لأن النبي صلّى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، وقال: (استغفروا لأخيكم، واسألوا له التثبيت، فإنه الآن يُسْأَّل).


بقية شرح الدرس الثامن عشر من الدروس المهمه لعامة الامة( بن باز) 2 733
تاسعاً: ويشرع لمن لم يُصَلَّ عليه أن يصلي عليه بعد الدفن، لأن النبي صلّى الله عليه وسلم فعل ذلك، على أن يكون ذلك في حدود شهر فأقل،
فإن كانت المدة أكثر من ذلك لم تشرع الصلاة على القبر، لأنه لم ينقل عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه صلّى على قبر بعد شهر من دفن الميت.
بقية شرح الدرس الثامن عشر من الدروس المهمه لعامة الامة( بن باز) 2 733
عاشراً: لا يجوز لأهل الميت أن يصنعوا طعاماً للناس، لقول جرير بن عبد الله البجلي الصحابي الجليل رضي الله عنه:
(كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة) رواه الإمام أحمد بسند حسن، أما صنع الطعام لهم، أو لضيوفهم فلا بأس،
ويشرع لأقاربه وجيرانه أن يصنعوا لهم الطعام، لأن النبي صلّى الله عليه وسلم لما جاءه الخبر بموت جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه في الشام أمر
أهله أن يصنعوا طعاماً لأهل جعفر، وقال: (إنه أتاهم ما يشغلهم). ولا حرج على أهل الميت أن يدعوا جيرانهم، أو غيرهم للأكل من الطعام المُهْدَى إليهم،


وليس لذلك وقت محدود فيما نعلم من الشرع.
بقية شرح الدرس الثامن عشر من الدروس المهمه لعامة الامة( بن باز) 2 733
حادي عشر: لا يجوز للمرأة الحداد على ميت أكثر من ثلاثة أيام إلا على زوجها فإنه يجب عليها أن تحد عليه أربعة أشهر وعشراً،
إلا أن تكون حاملاً فإلى وضع الحمل، لثبوت السنة الصحيحة عن النبي صلّى الله عليه وسلم بذلك.
أما الرجل فلا يجوز له أن يحد على أحد من الأقارب أو غيرهم.
بقية شرح الدرس الثامن عشر من الدروس المهمه لعامة الامة( بن باز) 2 733
ثاني عشر: يشرع للرجال زيارة القبور بين وقت وآخر للدعاء لهم، والترحم عليهم، وتذكر الموت وما بعده،
لقول النبي صلّى الله عليه وسلم: (زوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة) أخرّجه الإمام مسلم في صحيحه،
وكان صلّى الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: (السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون،
نسأل الله لنا ولكم العافية، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين). أما النساء فليس لهن زيارة القبور، لأن الرسول صلّى الله عليه وسلم
لعن زائرات القبور، ولأنهن يخشى من زيارتهن الفتنة وقلة الصـــبر، وهكذا لايجوز لهن اتباع الجنائز إلى المقبرة، لأن الرسول صلّى الله عليه وسلم
نهاهن عن ذلك، أما الصلاة على الميت في المسجد، أو في المصلّى فهي مشروعة للرجال وللنساء جميعاً.


بقية شرح الدرس الثامن عشر من الدروس المهمه لعامة الامة( بن باز) 2 733
إن الله سبحانه وتعالى كلف عباده بالأمر والنهي ولم يتركهم مهملين يعملون ما يشاءون ويذرون ما يشاءون بدون حد ولا قيد بل أمرهم بما يسعدهم في الدنيا والآخرة ونهاهم عما يضرهم في دنياهم وأخراهم، وكلفهم بما يطيقون، قال الله تعالى {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها} [البقرة: 286] وقال عز وجل {لا تكلف نفسا إلا وسعها ولدينا كتاب ينطق بالحق وهم لا يظلمون} [المؤمنون: 62].
فمن أطاع الله وعبده كما أمره أفلح وأنجح في دنياه وأخراه، ومن عصاه وتساهل في عبادته كان من الخاسرين.


وختاما هذا ما تيسر جمعه وأرجو من الله تعالى أن أكون قد سددت أو قاربت فيما كتبت من موضوعات وأن يستفاد منهاو نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن. أن ينفع به المسلمين وأسأل الله أن يعم نفعه وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم. وأن يمن علينا بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي وهـو الجواد الكريم المنان
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد إمام المرسلين وخاتم النبيين وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين




سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.