[size=32][size=32]طريقة التخطيط السليمة لعمل جدول المذاكرة والتحصيل الدراسى 15166_1







يقدم يوسف ذكرى، موجه لغة عربية، طريقة التخطيط لعمل جدول للمذاكرة بالسبل الصحيحة المساعدة فى التحصيل الدراسى تبدأ بالتنظيم العقلى والتنصيف للمواد الدراسية من حيث السهولة والصعوبة، طبيعة المواد من حيث الفهم والممارسة والحفظ، علاوة على المواد المحببة إلى النفس و الأخرى غير المحببة والقوة والضعف فى كل مادة.
يوضح ذكرى أهمية تقسيم موضوعات المادة الوحدة من حيث الموضوعات التى تحتاج وقت أكثر والأخرى التى تحتاج أقل والموضوعات التى يمكن مذاكرتها معا، فهذه تقسيمات وتنظيمات تساعد كثيرا فى وضع جدول عملى يتميز بالواقعية.
ولضمان نجاح الجدول ومذاكرة جيدة تجنبا للضغط العصبى والنفسي، ينبغى تحديد الهدف من الجدول هل هو للاستذكار أو للاختبارات، إضافة إلى معرفة الإطار الزمنى الذى يتحرك فيه الطالب، بجانب وضوح المستوى المطلوب من التحصيل سواء كان فهم واستذكار أو حفظ واستعداد للامتحان مع تقسيم موضوعات المادة كما تم الشرح سابقا، خلاف معرفة الأنشطة المختلفة التى يقوم بها الطالب على مدار اليوم.
يشير موجه اللغة العربية إلى عدة نصائح يجب اتباعها لنجاح الخطة الموضوعة من أهمها المذاكرة فى شكل دورات تستمر من50 إلى 90دقيقة مع راحة ذهنية قدرها من 5 إلى 10 دقائق، قضاء أول 10 دقائق فى التقييم والتعرف على نقاط القوة والضعف، ويفضل قضاء آخر 15 دقيقة فى عمل تمرين وتقييم ما تم مذاكرته هل يحتاج لإعادة أم لا، مع ترتيب المواد ما بين الصعب والسهل والمواد التى تحتاج إلى نشاط ذهنى والعكس، ما بين المواد التى تحتاج إلى فهم وغيرها ما يحتاج إلى الحفظ والتكرار مع مراعاة اختيار الوقت المناسب لكل منها.

وأخيرا عدم جدولة الأعمال من الساعة إلى الساعة ولكن ترتيب الجدول حسب الأولويات بوضع حد أدنى وأقصى للوقت المسموح به.

[/size][/size]