اهتم المسلمون في العصور السابقة بالجانب المعماري والزخرفة المعمارية، فكانوا لا يدعون فراغاً إلا واستغلوه





بكتابة آيات قرآنية أو أقوال مشهورة أو زخارف إسلامية، ليضفي على المكان السحر والجمال


فدخلت الزخرفة في شتى أنواع البناء، من البيوت وحتى المساجد، واشتهروا بإستخدامهم





للزجاج الملون على النوافذ، ليعطي منظراً جمالياً عند إشراقة شمس يومٍ جديد.


	المسجد الوردي Nasir-AlMulk-Mosque


في إيران، منطقة "شيراز" يبرز المظهر الخارجي لمسجد "نصير المُلك" تلميحات غامضة فقط على الفخامة


والإشراق المفعم بالألوان النابضة بالحيوية التي يحتويها داخله. عندما تخطو داخله، خاصاً


في وقت مبكر من الصباح، يصبح المسجد مشرقاً وذات مشهد متألق حقيقي.


مسجد "نصير الملك" مزخرفاً بشكل كبير بالزجاج الملون، وهو شيء نادر جداً في عمارة المساجد.


تم بناؤه في عهد "قاجار" بأمر من الأمير "حسن علي نصير الملك" عام 1888 ميلادي.


ويشتهر المسجد لإستخدامه الواسع النطاق للزجاج الملون وألوانه الممتعة التي تمثل مشهداً بمساعدة شمس الصباح.


ويطلق على هذا المسجد أيضاً "المسجد الوردي" بسبب سيطرة ذلك اللون على الزخارف الموجودة فيه.


	المسجد الوردي 0fcd12c4-1ed3-4cc5-b290-5894faff2529





	المسجد الوردي 2





	المسجد الوردي 5bc12afd-7ae0-40c2-87c8-d503b84268bf





	المسجد الوردي 341459_141





	المسجد الوردي 429030_TrrIrLsD





	المسجد الوردي 917330_orig





	المسجد الوردي 67122886896790012219





	المسجد الوردي 2252262211391511713520410355228664311880100





	المسجد الوردي Mosquee-nasir-ol-molk-1366286817





	المسجد الوردي Nasir-al-mulk-mosque-shiraz-iran-8








	المسجد الوردي Nasir-al-mulk-mosque-shiraz-iran-11





	المسجد الوردي Original





	المسجد الوردي S3q262rftrf5m9r0hzu2





	المسجد الوردي Tlp1384374471